خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

«الفطيم» أكدت عدم تلقيها شكاوى تتعلق بمثبت السرعة في «لاند كروزر» حتى الآن - موقع الطويين - بوابة الفجيرة

تلقت وزارة الاقتصاد تأكيدات من شركة «الفطيم»، الوكيل الحصري لسيارات «تويوتا» في الدولة، أمس، تفيد بسلامة سيارات «لاند كروزر» الموجودة في الدولة.

وقال مساعد المدير العام للفطيم للسيارات في الدولة، كمال غلوش، في رسالة رسمية إلى مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «شركة (تويوتا) العالمية أجرت فحصاً فنياً شاملاً للتحقق من مشكلة مثبت السرعة التي ظهرت في دولة خليجية الأسبوع الماضي، وأكد الفحص أن السيارات من هذا النوع تعمل بشكل عادي، ولا يوجد أي مشكلات تصنيعية في المركبة».

وأوضح أنه «تم إجراء فحص شامل لنظام التحكم في سيارات (لاند كروز) في اليابان بواسطة الشركة الأم، وأسفر الفحص عن عدم وجود أي مشكلات غير اعتيادية في أداء نظام التحكم، ما يترتب عليه سلامة جميع سيارات (لاند كروز) الموجودة في الإمارات»، لافتاً إلى «عدم تلقي (الفطيم) شكاوى تشير إلى وجود أي مشكلة في السيارات من هذا النوع في الدولة حتى الآن».

وأكد النعيمي أن «هذه الرسالة تأتي رداً على طلب إدارة حماية المستهلك في الوزارة من (تويوتا) تقديم تفسير بشأن مشكلة مثبت السرعة التي ظهرت في السعودية، أخيراً، إذ أكد الوكيل سلامة السيارات الموجودة في الدولة من هذا الطراز».

وطالب النعيمي المستهلكين بالتقدم بشكاوى لإدارة حماية المستهلك في حالة ظهور أي عيوب في السيارات، مشيراً إلى أن الوزارة تدخلت مرات عدة من قبل لحل العديد من الشكاوى بين المستهلكين وأصحاب وكالات السيارات.

ولفت إلى أن «إدارة حماية المستهلك في الوزارة تخطر الوكلاء والمستوردين للسلع، ومن بينها السيارات، بضرورة سحب المعيب منها من الأسواق فوراً، مع إلزام تلك الجهات بالإعلان في الصحف المحلية باللغتين العربية والإنجليزية مرتين على الأقل بسحب السلعة ومخاطبة المستهلكين بإرجاعها إلى مراكز البيع واسترداد أموالهم».

وأشار إلى أن «الوزارة أجرت خلال عام 2011 عمليات استرداد وسحب وصيانة لـ20 طرازاً من السيارات، وذلك بالتعاون مع وكالات السيارات في الدولة، نظراً لوجود مخاطر مرتبطة بالاستخدام وعيوب تصنيعية قد تؤدي إلى إلحاق أضرار بالمستهلكين».

وتضمنت عمليات الصيانة والسحب والاسترداد طرز تتبع شركات: «تويوتا»، «هوندا»، «شيفروليه»، «جي إم سي»، «نيسان»، «فورد»، «مرسيدس»، «كرايسلر»، «لامبورغيني».

ولفت النعيمي إلى التزام الوزارة بالحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين من خلال المتابعة الدقيقة لعمليات الاسترداد في الخارج، ومعرفة مدى توافر هذه السلع في السوق المحلية، وسحبها بالتعاون مع الجهات المحلية المعنية.

ويتضمن نظام الاسترداد وفقاً للمادة (10) من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك استرداد السلع من الأسواق المحلية ومن المستهلكين في حالات اكتشاف وجود عيوب في السلعة أو وجود تقارير تثبت وجود عيب في السلعة، أو ورود شكاوى من المستهلكين والجهات المعنية بوجود عيب في السلعة أو وجود عمليات استرداد خارج الدولة للسلعة، أو في حالة تبين عدم مطابقة السلعة للمواصفات القياسية المعتمدة في الدولة.

يشار إلى أن اللجنة المشكلة في السعودية لفحص سيارة «لاند كروزر» التي واجه قائدها مشكلة في مثبت السرعة الأسبوع الماضي خلصت إلى سلامة المركبة وخلوها من العيوب في مثبت السرعة وجميع الأنظمة الأخرى المتعلقة به، وأكد التقرير النهائي الذي رفعته اللجنة بعد إجراء أكثر من 50 فحصاً على المركبة إلى عدم وجود عطل فني في نظام مثبت السرعة في المركبة، وأن النظام يعمل بصورة طبيعية، وأنه لا يوجد علاقة بين كسر زجاج المركبة الخلفي وتعطيل مثبت السرعة ومحرك المركبة. وأشارت النتائج إلى أن جميع أنظمة المركبة الأخرى، التي لها علاقة مباشرة بنظام مثبت السرعة تعمل بصورة طبيعية، ولا يوجد بها أي خلل فني أو مصنعي، وأنه يوجد تعديلات وإضافات كهربائية وميكانيكية في المركبة غير موصى بها من قبل الشركة الصانعة.  الامارات اليوم